الطاقة الشمسية

مصر تفقد 20٪ من الطاقة بسبب الشبكات الكهربائية الفقيرة والقديمة ويجب الإعتماد على الطاقة الشمسية

وفقا للشركة المصرية العامة للبترول (EGPC) بلغ استهلاك مصر من الغاز الطبيعي إلى 58.8bn مكعب متر، وبلغ استهلاك الفحم 0.5M طن في 2013/2014. وقالت الهيئة العامة للبترول بلغ استهلاك مصر من النفط الخام إلى 36.6m طن، وبلغ استهلاك النفط 27.7m طن.

وقال خبراء الطاقة أن مصر تفقد 20٪ من الطاقة بسبب الشبكات الكهربائية الفقيرة والقديمة، بالإضافة إلى نقص إمدادات النفط والغاز الطبيعي، وتعاني مصر حاليا من أزمة كبيرة فى الطاقة بسبب الزيادة في الطلب، وانخفاض العرض. على هذا النحو، تحولت الحكومة إلى صناعة الفحم كمصدر بديل للطاقة لتوليد الكهرباء.

دعم الطاقة يكلف جنيه 148bn، وهي تكلفة مرتفعة بسبب الاعتماد على الموارد التقليدية في توليد الكهرباء بمعدل 95٪، في حين أن 5٪ فقط من الاستهلاك تأتي من الطاقة المتجددة.

من ناحية أخرى، فإن المعدل الدولي من الاعتماد على الطاقة المتجددة يصل لنسبة 23٪، مع زيادة مطردة في السنوات المقبلة، فالعالم يتجه نحو توليد الطاقة من الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة واستخدام الحلول الخضراء، والتي إن طبقت في مصر من شأنها أن توفر 72٪ من استهلاك الكهرباء.

وفي الوقت نفسه، فإن معدل استهلاك الفحم والذى بلغ 3.7bn طن، ويزيد سنويا بمعدل أعلى من استهلاك النفط، مصر لديها فرصة للاستفادة من مصادر جديدة للطاقة، وخصوصا الطاقة الشمسية.

وقد أوضحت “رباب هلال” أستاذة أبحاث الشمس والرئيسة السابقة لأبحاث الطاقة الشمسية في معهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ( NRIAG) هناك 300 يوم مشمس فى السنة، والتى لو تم استغلاها بالشكل الأمثل ستوفر لمصر مصدرا كبيرا من الطاقة النظيفة المتجددة.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *