شاهد مباشرة ظاهرة خسوف القمر السوبر – ودعاء خسوف القمر و كيفية صلاة الخسوف و موعد صلاة الخسوف اليوم

 

 

هذه إحدى الظواهر التي يود فيها مشاهدونا ضبط منبهاتهم لرؤيتها في منازلهم، لأنها ستكون ظاهرة نادرة وحدثت أربع مرات فقط منذ عام 1900 والمرة القادمة التي سوف تحدث فجر يوم الاثنين لمدة 4 دقائق و54 ثانية. يشهد العالم خسوفًا كليًا لـ’السوبر قمر الدموي’، هو الرابع من نوعه هذا العام، تلك الظاهرة التي لم تحدث منذ نحو 30 عامًا.

يحدث الخسوف الكلي للقمر عندما تصطف الأرض والشمس والقمر على خط واحد تقريبا، بينما يكون القمر على الجانب الآخر للأرض من الشمس.

وعندما يتحرك القمر كاملا في ظل كوكبنا، فإنه يخفت بشكل كبير لكنه عادة ما يظل مرئيا، مضاءً بضوء الشمس الذي يمر عبر الغلاف الجوي للأرض.

تنشأ ظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري عندما تحجب الأرضُ ضوءَ الشمس أو جزءاً منه عن القمر. بمعدل خسوفين لكل سنة. ويمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق. وتحدث تلك الظاهرة عبر المراحل التالية

  1. يبدأ القمر بدخول منطقة شبه ظل الأرض (penumbra) فيبدأ ضوءه بالخفوت دون أن يخسف (خسوف شبه الظل بالمصطلح الفلكي). ومنطقة شبه الظل التي ينحجب فيها بعض ضوء الشمس عن القمر بسبب الأرض.
  2. يبدأ القمر بدخول منطقة ظل الأرض (umbra) فيبدأ الخسوف الجزئي. ومنطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تنحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض.
  3. يخسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله إلى منطقة ظل الأرض.
  4. يبدأ القمر بالخروج من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الكلي.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *