“اغتنم” فضل العشر الاوائل من شهر ذى الحجة 1436 ويوم عرفه حديث فضل صيام العشر الأوائل ذي الحجة

احدثت مشكلة تعذر الهلال بالسعودية أمس حالة من القلق لععدم معرةف اول ايام ذو الحجة 1436 حين اعلنت دار الافاء المصرية ان الاثنين هو اول ايام شهر ذي الحجة، ومع بدابة غرة هلال ذي الحجة تبدا الاعمال الصالحة فى تلك الايام.

أقبلت علينا ايام الطاعات العشر الاوائل من ذى الحجة، وفضلهما الكبير وفضل يوم عرفه خاصة، فيقسم الله عز وجل فى كتابه العزيز بالعشر الأوائل، ويستحب بهما الصيام والقيام والقران والذكر والدعاء.

إن فضل الأيام العشر من شهر ذي الحجة قد جاء صريحاً في القرآن الكريم الذي سماها بالأيام المعلومات لعظيم فضلها وشريف منزلتها.

اعمال العشر الاوائل
*الآيات القرآنية التى ذكرت بها :
قوله تعالى :  { وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ  } ( سورة الحج : الآيتان 27 -28) ، والأيام المعلومات هى العشرة الأيام الأولى من ذو الحجة.
كما جاء قول الحق تبارك وتعالى : { وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ } ( سورة الفجر : الآيتان 1 – 2 ( ، وقد أورد الإمام الطبري في تفسيره لهذه الآية قوله : ” وقوله : ” وَلَيَالٍ عَشْرٍ ” ، هي ليالي عشر ذي الحجة.
* الأحاديث النبوية الشريفة التى ذكرت بها :
عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال : يقول رسول الله  صلى الله عليه وسلم  : ” ما من أيامٍ العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيامِ ( يعني أيامَ العشر ) . قالوا : يا رسول الله ، ولا الجهادُ في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهادُ في سبيل الله إلا رجلٌ خرج بنفسه وماله فلم يرجعْ من ذلك بشيء ” ( أبو داود ، الحديث رقم 2438 ، ص 370 )
العبادات المستحبة فى تلك الأيام:
*الإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى ودعائه وتلاوة القرآن الكريم
*الإكثار من صلاة النوافل لكونها من أفضل القُربات إلى الله تعالى
*ذبح الأضاحي لأنها من العبادات المشروعة التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى في يوم النحر أو خلال أيام التشريق
*الإكثار من الصدقات المادية والمعنوية
*الصيام لكونه من أفضل العبادات الصالحة التي على المسلم أن يحرص عليها لعظيم أجرها وجزيل ثوابها
*قيام الليل لكونه من العبادات التي حث النبي  صلى الله عليه وسلم  على المُحافظة عليها من غير إيجاب

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *