المحكمة العليا السعودية‎: موعد بداية شهر ذي الحجة 1436 اول ايام ذو الحجة 2015 غرة ذي الحجة فى مصر والسعودية “عيد الاضحى 2015”

دعت المحكمة العليا في السعودية عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء غد الأحد، التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لهذا العام 1436للهجرة، لتحديد يوم عرفات وهو يوم “الحج الأعظم” عند المسلمين.
دعا بيان للمحكمة العليا نشرته وكالة الأنباء السعودية “من يرى الهلال بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير، إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة”.
  ولم يعرف المسلمين موعد غرة ذي الحجة واول ايام ذو الحجة ووقفة عرفات وعيد الاضحى المبارك.

فضل صيام العشر الاوائل من ذو الحجة

قد جاء في فضل قيامها ما رواه الترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة، يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة، وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر. وهو حديث ضعيف، وقال عنه الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث مسعود بن واصل عن النهاس.

ولعل من قال بأن أجر صيامها وقيامها مثل ليلة القدر قد استدل بهذا الحديث، وهو ضعيف كما ذكرنا، وإن كان قيام الليل في هذه الأيام داخلاً في عموم حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما العمل في أيام أفضل منها في هذه، قالوا: ولا الجهاد؟ قال: ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله ولم يرجع بشيء. رواهالبخاري.

وقد تكلم العلماء في التفضيل بين العشر الأواخر من رمضان وعشر ذي الحجة، ولعل أعدل الأقوال في ذلك ما ذهب إليه ابن تيمية رحمه الله من كون عشر ذي الحجة أفضل بنهارها، والعشر الأواخر من رمضان بليلها، لكونها فيها ليلة القدر.

العشر الاوائل

خير ايام الدنيا

موعد بداية شهر ذى الحجة فى مصر

 

أكّدت المحكمة العُليا أن اليوم الإثنين هو المُكمل لشهر ذي القعدة، وغداً الثلاثاء غرة ذي الحجة، والوقوف بعرفة يوم الأربعاء، وعيد الأضحى يوم الخميس.

أكد الدكتور محب الرافعى، وزير التربية والتعليم فى حكومة تسيير الأعمال، أنه بعد إعلان السعودية الخميس 24 أول أيام عيد الأضحى، ستبدأ الدراسة الاثنين 28 سبتمبر الجارى بدلا من 27، موضحا أنه فى كل الأحوال لا يوجد تأجيل للدراسة لـ3 أكتوبر وفى جميع الحالات الدراسة ستنطلق عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *