النهردة نتيجة التحويلات بين الكليات لتقليل الاغتراب على بوابه الحكومه المصريه بالاسم ورقم الجلوس

ينتظر طلاب المرحلة الاولى والثانية من تنسيق الثانوية العامة والتى ظهرت نتائجهم على موقع البوابة الالكترونية، سيتم اعلان اليوم الخميس نتائج تقليل الاغتراب والتحويل بين الكليات على مستوى الجمهورية من اجل ان يكون كل طالب بمحافظته وتقليل الاغتراب ولم شمل العائلة وتقتصر على حصول الطالب على الحد الادنى بكليته.

ولقد قدم أكثر من 50 ألف طالب وطالبة بالثانوية العامة طلب تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية من تنسيق الثانوية العامة، وذكرت بوابة الحكومة المصرية ان النتائج فى الظهور وتم فتح باب التسجيل لطلاب المرحلة الثالثة من التنسيق بدءا من اليوم.

ولقد وضع  المجلس الأعلى للجامعات قواعد تحويل الطلاب من كلية إلى أخرى، سواء مناظرة أو غير مناظرة، بهدف تقليل اغتراب الطلاب، وليس تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه فى موقع آخر. وينقسم التحويل إلى نوعين، الأول هو التحويل إلى كلية غير مناظرة، ويُسمح للطالب الذى جرى ترشيحه بعملية التنسيق لكلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقى قواعد القبول بالكلية مثل النجاح فى اختبارات القدرات إن وُجدت .

فيما يشمل النوع الثانى التحويل إلى كلية مناظرة، حيث تُقبل التحويلات فى حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات بنسبة 10% من الأماكن المقرّرة لكل كلية، وطبقاً للإمكانيات الاستيعابية للكليات، ويُسمح للطالب المرشح فى كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط .

وأوضح موقع التنسيق الإلكترونى أن هذا النوع من التحويل للكليات المناظرة يجرى وفقاً لعدة أمور، مثل وجود أكثر من كلية مناظرة فى النطاق الجغرافى (أ) ويُسمح للطالب الذى رُشّح لكلية خارج النطاق الجغرافى (أ) بإبداء رغبته فى التحويل إلى إحدى الكليات المناظرة داخل هذا النطاق ذات الحد الأدنى الأقل فى منطقته الجغرافية (أ)، وتحدد إمكانية التحويل للكليات داخل النطاق الجغرافى طبقاً للأعداد والطاقة الاستيعابية وترتيب الطالب بين الراغبين فى التحويل وفى النطاق الجغرافى (أ) للطالب، ويتم ترتيب الطلاب طبقاً للمجموع، وتحويل العدد الذى حدّده المجلس الأعلى للجامعات .

وبالنسبة إلى التحويل المناظر لتقليل الاغتراب فى الكليات التى تطبّق نظامى القبول «الانتظام، والانتساب الموجّه»، فيُراعى الحد الأدنى للقبول فى النظامين عند التحويل بين هذه الكليات .

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *