أبو الوفاء البوزجاني

أبو الوفاء البوزجاني عالم الرياضيات المسلم الذى أشاد به العلماء الأجانب

فخر لكل المسلمين أن تقوم شركة جوجل الأمريكية العملاقة بالإشادة بفضل جهود وأبحاث عالم الرياضيات المسلم أبو الوفاء البوزجاني حيث قامت بتغيير صفحتها الرسمية منذ الدقيقة الأولي من صباح يوم الأربعاء، لتخليد الذكري 1075 لميلاد العالم الجليل.

ولد أبو الوفاء محمد بن محمد بن يحيى بن إسماعيل بن العباس البوزجاني فى عام 940 ميلادية ببلدة بوزجان وتوفي عام 998 ميلادية بعد عطاء استمر 58 عام من العطاء فى علوم الحساب والفلك والأرصاد التى استفساد به علماء العالم، وقد تتلمذ أبو الوفاء البوزجاني على يد عمه أبي عمرو المغازلي، واستقر فى بغداد عاصمة العراق أغلب حياته.

ساهم بشكل كبير فى تأسيس وتطوير وتحديث علم حساب المثلثات، وأضاف إليه الكثير من المفاهيم العلمية والمعادلات الرياضية التى سهلت فهم هذا العالم الواسع، وجعل الهندسة شئ مبسط لغير الرياضيين، وقد زاد على علوم الخوارزمى بالجبر وأضاف إليه الكثير، وقد وصفه العالم الانجليزي جورج سارتون بأنه من أعظم علماء الرياضيات في تاريخ الإسلام.

وقد أشار العالم الأجنبي كارادي فو بأن الخدمات التي قدمها أبو الوفاء البوزجاني لعلم حساب المثلثات لا يمكن أن يختلف فيها أحد، فبفضله أصبح حساب المثلثات أكثر بساطة ووضوحاً عن ذى قبل.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *