جون ناش

وفاة عالم الرياضيات جون ناش John Nash وزوجته اليشيا فى حادث سيارة بولاية نيوجيرسي الامريكية

توفي اليوم الحاصل على جائزة نوبل فى الاقتصاد جون ناش “John Nash” عن عمر 86 عاما وزوجته اليشيا عن عمر 82 فى حادث سيارة بولاية نيوجيرسي الأمريكية، وقد أعلنت الشرطة أنها عثرت على الزوجين مصابين بإصابات بالغة فى السيارة وعند نقلهما للمستشفي وجدا أنها بالفعل فارقا الحياة.

وقال المتحدث الإعلامي بإسم الشرطة الأمريكية أنه بعد معرفة ملابسات الحادث تم التأكد أنها بدون فعل فاعل، وأنهما كانوا يركبان سيارة أجرة، ولم يستطع السائق التحكم بعجلة القيادة لخلل غير معروف بالسيارة، واصطدم بجدار كبير، مما تسبب فى تحطم جزء كبيرة من السيارة.

يجدر الإشارة أن جون ناش حصل على جائزة نوبل عام 1994 عن “نظرية ناش للتوازن”، وحصل أيضا على جائزة من شركة آبل الأمريكية العملاقة تقديرا لإسهاماته فى مجال الرياضيات طوال عمره، ولكن أكد مصدر مقرب من جون ناش أن عاني فى السنوات الأخيرة من عمره بمرض الفصام الشخصية “شيزوفرنيا”.

وجسد الممثل العالمي راسل كرو قصة حياة جون ناش فى الفيلم الذى عرض عام 2001 “عقل جميل” أو “Beautiful Mind” وحصد أربعة جوائز أوسكار، وقد علق الفنان الأمريكي راسل عبر حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى تويتر أنه صدم من حادث وفاة جون ناش وزوجته، وقد غرد آلاف الأمريكان حول العالم وعبروا عن الحزن الشديد بسبب رحيل ملهم العقل John Nash.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *