موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر

موضوع تعبير عن نصر حرب 6 أكتوبر 1973 لجميع الطلاب بالصفوف الإعدادي والإبتدائي بالعناصر

نتناول لكم موضوع تعبير عن حرب السادس من أكتوبر المجيدة لسنة 1973 والنصر العظيم الذي أعاد جزء غالي من الوطن العزيز وكيف حققت مصر تلك المهمة الكبيرة ونجحت في رفع علم مصر على سيناء وإعادتها من أيدي العدو الخائن ليسطر التاريخ هذا النصر على مر العصور.

نستعرض لأبنائنا الطلاب أحداث حرب 6 أكتوبر 1973 وكيف خططت مصر وسوريا لنصر حرب أكتوبر وتدمير العدو، لنكتب لكم هذا التاريخ الوطني المشرف من أجل أن تعرف كافة تفاصيل حرب السادس من أكتوبر لترتيب الأفكار بكل سهولة وكتابة موضوع تعبير حرب 6 أكتوبر جيد يستحق القراءة.

موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر 1973:

العناصر:

  • أسباب تسمية حرب أكتوبر بهذا الاسم
  • العدوان الثلاثي على مصر
  • حرب 67 والاستنزاف
  • التخطيط لحرب 6 أكتوبر
  • أحداث السادس من أكتوبر
  • نتائج حرب 6 أكتوبر

أسباب تسمية حرب أكتوبر بهذا الاسم:

يرجع تسمية حرب أكتوبر بهذا الاسم نظرا لوقوعها في هذا اليوم هو السادس من أكتوبر لسنة 1973 والعاشر من رمضان، وفي سوريا تسمى بحرب تشرين التحريرية، حيث شنت مصر وسوريا الحرب ضد إسرائيل في 6 أكتوبر بعد احتلالها لشبه جزيرة سيناء في مصر وهضبة الجولان في سوريا، وتم تنسيق موعد الهجوم بين مصر وسوريا على إسرائيل لتكون ضربة قاضية.

حرب 67 والاستنزاف:

كان قرار تأمين شركة قناة السويس من قبل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر أثر سيئ على كل الدول الأوروبية التي قررت الهجوم على مصر في عدوان ثلاثي لكل من فرنسا وبريطانيا وإسرائيل ليوافق الهجوم 29 أكتوبر 1956، وقامت معارك عنيفة بين العدوان الثلاثي والقوات الشعبية ببورسعيد.

وتعود أحداث حرب 1967 إلى شن إسرائيل هجوم على قرية فلسطينية ثم أعلنت الحرب على سوريا في بداية 1967 لأنها تشجع أعمال الفدائيين داخل فلسطين، ثم قررت إسرائيل الحرب على سوريا لإسقاط نظام الحكم، ثم حشدت القوات المسلحة المصرية قواتها للحرب مع سوريا بد اتفاقية الدفاع المشترك، ولكن سوء التنسيق والتشتت بداخل القوات المسلحة وقلة التدريب أثر على كفاءة الجيش المصري.

وقامت حرب الاستنزاف لمدة ثلاث سنوات من أجل استنزاف قدرات الجيش الإسرائيلي عقب هزيمة 67، واستكملت مصر في تلك الفترة تجميع قدرات الدفاع الجوي لها، لتتم على ثلاث مراحل الصمود ثم المواجهة ويليها الحسم.

التخطيط لحرب 6 أكتوبر 1973:

مع تكليف أنور السادات بالقوات المسلحة قامت بالتخطيط للحرب في 1972 في مؤتمر الجيزة لتحديد أنسب أوقات الهجوم واستغلال قدرات القوات المسلحة والتخطيط السليم وأفضل أوقات القناة والأحوال الجوية التي تفيد الجيش المصري وتكون سيئة على الجيش الإسرائيلي، ثم استغلال عيد الغفران في السادس من أكتوبر لشن الحرب على إسرائيل لصالح قواتنا المسلحة.

أحداث حرب 6  أكتوبر 1973:

شهد 6 أكتوبر لعام 1973 في العاشر من رمضان أولى الضربات الجوية في تمام الساعة الثانية ظهرا، حيث وجهت 200 طائرة حربية مصرية ضربة للمستوطنات الإسرائيلية بالضفة الشرقية والتي استهدفت المطارات والرادارات وتجمعات الأفراد والمدفعية والدبابات، ثم شنت المدفعية المصرية قصفها للهدف الإسرائيلي وذلك قبل عبور المشاة.

ثم تولى 30 ألف جندي وألفين ضابط مهمة عبور القناة في تمام الساعة السادسة والنصف من يوم السادس من أكتوبر، ليتم تحطيم خط بارليف وفتح ثغرات ثم عمل كباري لمرور الدبابات والأسلحة الثقيلة، لتتمكن في اليوم السابع من أكتوبر في عبور قناة السويس ثم تحطيم الجيش الإسرائيلي الذي تقهقر أمام الجيش المصري المناضل ليسطر تلك القصة العظيمة والكفاح الرائع بالنصر وهزيمة العدو لتعيش مصر حرة أبية.

نتائج حرب 6 أكتوبر:

انتهت حرب 6 أكتوبر بتوقيع معاهدة سلام بين مصر وإسرائيل في 26 مارس 1979 م واستردت مصر كامل سيادتها على سيناء وقناة السويس سنة 1982، ثم تحرير طابا عام 1989، وبذلك يكون لهذا اليوم أثر عظيم في نفوس المصريين والعرب بصفة عامة.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *