شم النسيم 2017

موعد اجازة شم النسيم 2017 فى مصر متى فصل الربيع وتلوين البيض بالألوان الطبيعية والورود

بداية شم النسيم 2017، ينتظر جميع المصريين يوم شم النسيم فى مصر، والذى يكون له إحتفال خاص حيث يكون بداية شهر الربيع خلال المناخ فى مصر، ويتمتع هذا اليوم من شم النسيم بجو رائع ومبهج لدى الجميع، ويكون عطلة رسمية من الحكومة والتى يتم تحديد موعدها قبل حلول شم النسيم بأيام قليلة، وشم النسيم يكون له طابع خاص حيث أنه عيد فرعونى قديم تمسك به المصريين حتى هذا الوقت.

شم النسيم 2017:

يعود الإحتفال فى شم النسيم إلى القدماء المصريين، ويعود هذا الاسم إلى القبطية، وياتى فى النصف الثانى من شهر أبريل لكل عام، وغالباً يقع الإختيار على يوم الأثنين ليكون هو موعد شم النسيم فى مصر، وهو البدء الرسمي لفصل الربيع وانتهاء فصل الشتاء وتقلباته الجوية.

عادة مايقوم كافة طوائف الشعب خلال يوم شم النسيم بالذهاب إلى المنتزهات العامة والخاصة والاستمتاع فى الحدائق أو الجلوس على النيل مباشرة لمشادة جمال الطبيعة الخلابة وتفتح الأزهار خلال فصل الربيع، واستنشاق الهواء الطلق فى هذا المناخ الأكثر من رائع.

ولقد تعرض اسم شم النسيم للتحريف على مر العصور، بداية من شمو إلى شم تسهيلاً حسب نطق الأجيال للغة الأقرب لها، ويوافق تساوى طول الليل والنهار فى ذلك التوقيت الذى يحظى باهتمام بالغ لدى المصريين وحتى هذا الوقت الحالي من الألفينات.

الفسيخ وشم النسيم:

ارتبط مع شم النسيم بعض الأكلات المميزة منها الفسيخ والرنجة وتلوين البيض، حيث يفضل الكثير تناول الأسماك المملحة والبصل الأخضر خلال جولته التنزهية خارج المنزل، كما يقوم الجميع بتلوين البيض بأشكال جميلة تجذب الأطفال بعد سلقه، كما نصحت وزارة الصحة بالتأكد من الفسيخ والرنجة قبل تناولها، حيث أن الفسيخ الفاسد مسمم، كما وجهت مجلة اليوم السابع نصيحة للمصريين قبل البدء فى شم النسيم بتناول الرنجة أفضل من الفسيخ فى شم النسيم، لأن الفسيخ يسبب التسمم وشلل فى الأطراف، ودعت إلى ضرورة وضع الليمون لأنه يقلل من البكتيريا الخطيرة وتناول البصل بجانبه.

 

بالفيديو تلوين البيض فى شم النسيم:

حكم عيد شم النسيم فى الاسلام:

ظهرت فى الاونة الأخيرة اتباع المسلمين سلوكيات الغرب والإحتفال بأعيادهم، ولكن لايوجد عند المسلم سوي عيدين الفطر وعيد الأضحى المبارك، وعيد شم النسيم لم يأتى فى الإسلام ولكنه عادة فرعونية قديمة لاتمد بصلة إلى الإسلام، ولأن العمل بهذا اليوم يكون بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار، يجب أن يبتعد المسلم عن كل مافيه شك أو ينافى تعاليم الإسلام، لذلك حرم الإسلام الإحتفال وتسمية شم النسيم بالعيد لأنه مجرد يوم عادى لايجب تمييزه بأى شئ.

موعد اجازة شم النسيم:

نأتى للإجازة الرسمية فى شم النسيم، وهى بمثابة عطلة رسمية للقطاع الخاص والعام فى مصر، حيث يحدد مجلس الوزراء يوم الأثنين 17 أبريل لعام 2017 إجازة رسمية بمناسبة شم النسيم فى مصر.

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *