دعاء نزول المطر وسماع الرعد ورؤية البرق من الكتاب والسنة والأدعية المستجابة

لكل مسلم عليه معرفة الدعاء عند نزول المطر، حيث يحمل المطر الخير لنا وللأرض والزرع التى يرويها ويسقى الحيوانات والطيور ويملئ البحار والأنهار بأمطار الخير، ويقال عند نزول المطر “اللهم صيباً نافعاً”، ولقد ورد عن رسولنا الكريم أن الدعاء مستجاب تحت المطر.

ولقد بدأت الأرصاد الجوية تعلن عن هطول الأمطار بحد السيول على مختلف الأماكن، ولذلك نحرص على تكثيف الدعاء فى هذا الحدث الهام والدعاء المستجاب، ونبتهل إلى الله بالدعاء والمغفرة كى نستغل تلك الفرصة العظيمة فى الدعاء مع نزول المطر.

وكالعادة تصطحب الأمطار الغزيرة حدوث الرعد والبرق فى السماء، ويقال عند سماع الرعد ” سبحان الذي يسبح الرعد بحمده و الملائكة من خيفته”.

دعاء نزول المطر:

لقد ورد فى السنة قول الرسول صلى الله عليه وسلم عند رؤية المطر “اللهم صيبا نافعاً” ، ومن الممكن الدعاء بأحب ماتتمني، ولكم أفضل الدعاء عند رؤية المطر.

“اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشرفتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماءالثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم”

“اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات”.

“اللهم اهدني وسددني،اللهم إني أسألك الهدى والسداد” ، “اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك”

“اللهم أكثر مالي،وولدي، وبارك لي فيما أعطيتني” يدل عليه دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لأنس “اللهم أكثر ماله، وولده وبارك له فيما أعطيته” متفق عليه . “وأصلح حياتي على طاعتك وأحسن عملي واغفر لي” البخاري في الأدب المفر.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *