مع دخول فصل الشتاء.. علاج الكحة عند الأطفال بالأعشاب والطب البديل وتقوية المناعة

تعانى الأمهات فى فصل الشتاء مع زيادة معدل الكحة أو السعال لدى الأطفال من سن الرضع وحتى سن عشر سنوات، وهناك العديد من الأسباب التى تؤدى إلى ظهور الكحة لأنها عرض وليس مرض، وغالبا الأطباء مايلجأون لمعالجة هذا العرض دون التحكم فى المسبب الرئيسي لها، وتنتشر تلك الظاهرة فى فصل الشتاء وخاصة بين أطفال المدارس نظرا لعدم التهوية الصحيحة بين الطلاب، وبذلك تنتشر العدوي، لذا نضع لكى الأعشاب التى تزيد مناعة طفلك حتى يستطيع أن يتغلب على أى ميكروب يدخل إليه، ونتناول أعراض وأسباب الكحة بشكل واضح.

نبذة عن الكحة أو السعال:

الكحة تنتج عند الأطفال عندما يحدث تهيج فى الأغشية المبطنة للقصبة الهوائية، وتكون نتيجة مرض معين بداخل الطفل أو عندما يحارب الطفل أنواع من البكتيريا أو الفيروسات المهاجمه لجسمه، ويؤدى إلى تجمع البلغم على صدر الطفل ويحاول الطفل إخراجها فى صورة السعال للتخلص من المخاط الزائد وإتاحة الهواء للدخول إلى الرئتين.

والسبب الرئيسي للكحة هو عدوى فى الجهاز التنفسي وسببها أمراض التنفس مثل؛ الربو، وهناك أعراض أخرى مصاحبة للكحة عند الأطفال مثل؛ زيادة إفرازات الأنف، والحمي، وصعوبة التنفس.

أنواع الكحة:

1- السعال الجاف:

هذا النوع من السعال يحدث عندما يكون هناك إلتهاب فى الجزء العلوى من الجهاز التنفسي، ويكون سببها البرد أو الإنفلونزا، وتظهر بقوة عند ذهاب الطفل إلى النوم على السرير فى غرفة رديئة التهوية، ومن الممكن أن يحدث السعال الجاف عند عدوة الجزء السفلي من الجهاز التنفسي ويكون فى صورة إلتهاب الشعب الهوائية، وهى عبارة عن الممرات الهوائية الصغيرة بداخل الرئتين.

2- السعال المصاحب بالبلغم:

تكون نتيجة لعدوى فى الجزء السفلي من الجهاز التنفسي للطفل، ويكون سببها الربو ويحاول الطفل فى تلك المرحلة إخراج البلغم الكثيف المتكون بداخل الجهاز التنفسي.

كيفية علاج السعال أو الكحة بطرق صحية:

1- أولا يجب إعطاء الطفل سوائل بكمية كثيرة وتكون دافئة من أجل إذابة المخاط، وتقليل كثافته، فتح الشبابيك لكى يتنفس الطفل الهواء النقي البارد الذى يحسن من معدل الكحة لدى الطفل.

2- تعريض الطفل لاستنشاف البخار والذي يكون له دور فعال فى علاج الكحة لدى الأطفال الصغار.

3- استخدام عصير الليمون مع العسل الأبيض فإن هذا يقلل من المسبب للكحة ويعزز المناعة لمحاربة الفيروسات التى تهاجم الطفل.

4- إعطاء الطفل بعض العصائر التى تحتوى على فيتامين C  مثل البرتقال، والليمون.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *