نتائج الانتخابات التشريعية بالمغرب 2016 البرلمانية 7 أكتوبر رسمياً فوز حزب العدالة والتنمية وتناقضات

أجريت الإنتخابات البرلمانية في المغرب اليوم الجمعة، والبلاد بإنتظار إعلان النتائج النهائية للتصويت بعد فرز الأصوات بالإنتخابات التشريعية المغربية ليتم إعلان الأحزاب الفائزة فى كل قطاعات المغرب، ونتناول معكم لحظة بلحظة تغطية مستمرة حول الإنتخابات المغربية والمؤشرات الأولية لكل لجنة عقب فرزها مباشرة حتى يعلنها المكتب الإنتخابي رسمياً بالمغرب.

وكان الإجراء الأول لإنتخابات البرلمان بالمغرب عام 2011 عقب ثورة الربيع العربي التى انتفضت بتونس والمغرب، ولذلك أصدر الملك محمد السادس إنتخابات تشريعية مبكرة، وكان الفوز لحزب العدالة والتنمية والذى فاز ب 107 مقعداً وتم إعلانها فى 27 نوفمبر 2011.

وبلغت نسب المشاركة فى الإنتخابات التشريعية بالمغرب لعام 2016 والتى أجريت فى السابع من أكتوبر إلى 43 % فى منطقة الكلميم، وبلغ عدد الناخبين إلى 114 ألفاً، ويكون لأكثر من 15 مليون ناخب حق التصويت واختيار المرشح البرلماني فى المقاعد المخصصة لعدد 6654 من النواب البرلمانيين.

وكشفت “هسبريس المغربية” أن حزب المصباح قد تقدم بأكبر عدد من الأصوات فى الدائرة الإنتخابية التى تم فرزها، وسيتم الكشف بعد ساعات قليلة عن باقى الأحزاب الفائزة بمقاعد البرلمان المغربي.

تحديث الآن 12:07 AM:

تقدم حزب العدالة والتنمية في دائرتي فاس الشمالية والجنوبية ويفرق عن باقى الأحزاب بفارق كبير، ويليه حزب الأحرار بالجنوب بينما حزب الأصالة والمعاصرة بالدائرة الشمالية.

تحديث الآن 01:20 AM:

الوضع غير مرغوب به بعد تصريحات الأحزاب، وكل من قائد الحزب سواء التنمية والعدالة أو الأصالة أو البيجيدي، الذين أعلنوا تقدم أحزابهم عن الآخرون، وكان أبرز التصريحات باكتساح العدالة والتنمية، ونحن بانتظار التصريح النهائى والمجزم لانتخابات 2016 من مصدرها الرسمي.

تحديث الآن 8:43 AM:

صدرت المؤشرات الأولية عن فوز حزب العدالة والتنمية وارتفاعه بكثير عن باقى الأحزاب، بينما تصدر حزب الحركة الشعبية فى شفشاون ويليه الأصالة والمعاصرة.

تحديث الآن 12:32 pm:

صرح العدل والإحسان بأن النسبة التى أعلنت عنها نسب التصويت مجال كبير للتلاعب، وكادت النسب المعلنة وقت الظهيرة أن تفضخ لهم ذلك، وعبرت منيب فرحة عن سعادتها بتحقظ العدالة والتنمية على نتائج المؤشرات الأولية لنتائج الإنتخابات التشريعية.

تحديث الآن 6:02 AM:

ذكرت وزارة الداخلية بالمغرب عن نتائج الإنتخابات 2016 وذلك بفوز حزب العدالة والتنمية ب 125 مقعد بينما احتل حزب الأصالة والمعاصرة المركز الثانى ب 102 مقعد.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *