موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر 1973 للصف الرابع الخامس والسادس الابتدائى مختصر بالعناصر والافكار

نحتفل بحرب السادس من أكتوبر 1973 ، وهى الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التى شنتها كل من مصر وسوريا على إسرائيل عام 1973 ، ونقدم لكم موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر للمرحلة الابتدائية والمرحلة الاعدادية ، موضوع تعبير منسق ومختصر بالافكار والعناصر .

نبذة مختصرة عن حرب أكتوبر :

بدأت حرب أكتوبر عام 1973 بهجوم مفاجىء من الجيش المصرى والجيش السورى على القوات الاسرائيلية التى احتلت سيناء وهضبة الجولان كما ساهمت فى هذه الحرب العديد من الدول العربية منها المملكة العربية السعودية التى ساهمت عسكرياً وا اقتصادياً  ، وكان من نتائج هذه الحرب ان الجيشان المصرى والسورى الاهداف الإستراتيجية المرجوة من وراء المباغته العسكرية لإسرائل ، وتمكنت القوات المصرية من التوغل 20 كم شرق قناة السويس ، كما استطاعت القوات السورية من الدخول فى عمق هضبة الجولان

عناصر موضوع حرب 6 أكتوبر 1973 :

  • اسباب حرب اكتوبر.
  • ماهى حرب اكتوبر و ماذا تعرف عنها ؟
  • احداث حرب اكتوبر .
  • كيف انتهت حرب اكتوبر
  • اهم نتائجها .

الموضوع

حرب أكتوبر المجيد :

 

من الهزمية الى النصر بدأت وانتهت حرب اكتوبر بعد نكسه 67 وهزيمه المصريين واحتلال هضبة الجولان فى سوريا بدأت حرب الاستنزاف بين مصر المتحدة و العدوان الاسرائيلى ودقت ساعه حرب اكتوبر فى يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق 10 من رمضان 1393 هجرية الموافق ليوم عيد الغفران عند اليهود .

حقق الجيشان المصرى والسورى والاهداف الاستراتجيه المرجوة وراء المباغته العسكرية لاسرائيل .وكانت هناك انجازات ملموسة فى الايام الاولى من الحرب حيث توغلت القوات المسلحة المصرية قناة السويس وعبرت القناة من وتخطت خط برليف بسلاح المهندسين وانشاء الكبارى الحربية وجاءات اوامر لانسحاب القوات بعد 20 كم شرق القناة لعدم وجود دعم طيران كافى مما ادى الحاق ضرر على تلك القوات .

فعلى الجبهه المصرية فتحت ثغرة الدفرسوار وضرب الضفه الغربية للقناة وضرب الحصار على الجيش الثالث ولكنه فشل فى النهاية من الناحية الاستراتجية سواء بالسيطرة على مدينة السويس او تدمير الجيش الثالت .

وتمكنت القوات السورية من رد هضبة الجولان وكتب الشاعر مطصفى صادق شعرا فى حب مصر ” اسلملى يامصر انتي الفدا… ذى يدى ان مدت الدنيا يدا ” وتدخلت الدولتان العظيمتان سواء بالتعاون العسكرى وتدخل الاتحاد السوفيتى بدعم سوريا ومصر بالاسلحة والعتاد ومساعدة السعودية اقتصاديا وفى نهاية الحرب تدخل وزير الخارجية الامريكى هنرى وسيطا بين الجانبين ووصل لاتفاقية هدنة تدعى ب كامب ديفيد لوضع مصر واسرايئل فى سلام على حسب الاتفاقية وانتهت الحرب بالتوقيع على تلك الاتفاقية .

ومن اهم نتائج الجرب هي استرداد مصر السيادة الكاملة على سيناء وقناة السويس . ومع هذا الجهد المتواضع اتمني ان اكون موفقا فى سردي للعناصر السابقة سردا لاملك فيه مبينيا لاثار الايجابية والسلبية لهذا الموضوع الشيق .

موضوع مختصر اخر :

تحققت كل الاهداف المرجوة من وراء الهجوم على اسرائيل، حيث توغلت كل القوات المصرية شرق قناة السويس لمسافة تصل 20 كم، اما القوات السورية فقد نجحت ايضا في الدخول لعمق هضبة الجولان، إلا أن بعض الاخطاء في صفوف قرارات الجيش السوري مكن الاسرائيليين من الرد جواً مما سبب في خسائر كبيرة للغاية للجانب السوري و إظطر في الاخير للإنسحاب.

كانت هذه أهم النقاط في حرب أكتوبر، و في سبيل عدم الخروج عن السياق فقد قام محرر “مصر فايف بتجهيز لكم موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر” يمكنكم الاعتماد عليه و تنظيمه و جعله الموضوع الرئيسي الذي تكتسبوا منه كل المعلومات التي تبحثون عنها و لكل من له بحث مدرسي فيه يمكنكه أخده بالحرف و إن كان لا يرغب ذلك فيمكنه إعادة صياغته.

جدير بالذكر ان حرب 6 اكتوبر قد انتهت و بشكل رسمي يوم 32 مايو 1974 بعد التوقيع على اتفاقية فك الشباك، و كانت من ابرز نتائج تلك الحرب استرداد السيادة الكاملة لجمهورية مصر العربية على قناة السويس، و ايضا تحطيم الاسطورة التي كانت تقول ان الجيش الاسرائيلي قوي و لن تقهره اي دولة عربية محيطة به سواء فلسطين او مصر او لبنان او سوريا.

قبل تجميعنا لموضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر راعينا الكثير من النقاط التي يفضلها الطالب ان تتواجد في موضوع التعبير الخاصة به، و التي يفضلها ايضا الاستاذ، و هي تلخيص الموضوع قدر الإمكان، الحفاظ على كل النقاط الاساسية و ذكرها بشكل سطحي دون التعمق في الكماليات، و تنظيم الموضوع لفكرات و أفكار رئيسية مهمة حول حرب اكتوبر، واعطاء الاهتمام لدولة مصر و تداعيات الحرب عليها.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *