وقفة عرفات 1437 بث مباشر من الحرم المكي وتوافد الحجاج إلى منه

بعد سماع أصوات الحجاج أمام الكعبة المشرفة ينتاب الجميع شعور برغبة ملحة في التواجد في هذا المكان الجميل عند المشعر الحرام وأمام الكعبة المشرفة وقيامنا بأداء مناسك الحج والدعاء والتقرب إلى الله في هذا المشهد الجليل.

ننقل لكم أحبتي في الله خطبة وقفة عرفات للعام الهجري 1437 من الحرم المكي مباشرة، كما نتابع مناسك الحج وأيضا مشاهدة تكبيرات الحجاج من بيت الله الحرام.

ما أجملها من كلمات تسمعها القلوب قبل الأذان “لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك” تلبية الحجاج عند المشعر الحرام مع أداء مناسك الحج والوقوف عند جبل عرفات تلك اللحظات الجميلة التى ننتظرها كل عام حيث نشاهد كل جموع الأمة الإسلامية تجتمع على قلب واحد يرجو العفو والمغفرة من الله.

مباشر ومن السعودية ننقل لكم وعلى الهواء مباشرة أداء مناسك الحج وأيضا تكبيرات حجاج بيت الله الحرام، حتى نسعد بها قلوب كل الأمة الإسلامية، وأيضا نقدم لهم أجمل التهانى بمناسبة عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم بكل اليمن والبركات.

مع شروق شمس يوم التاسع من ذي الحجة يخرج الحاج من منى متوجهاً إلى عرفة للوقوف بها، والوقوف بعرفة يتحقق بوجود الحاج في أي جزء من أجزاء عرفة، سواء كان واقفاً أو راكباً أو مضطجعاً، لكن إذا لم يقف الحاج داخل حدود عرفة المحددة في هذا اليوم فقد فسد حَجُّه، يعد الوقوف بعرفة أهم ركن من أركان الحج وذلك لقول النبي محمد: “الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه”.

الحج في الإسلام

الحج في الإسلام هو حج المسلمين إلى مدينة مكة في موسم مخصص من كل عام، وله طقوس معينة تسمى مناسك الحج، وهو واجب لمرة واحدة في العمر لكل بالغ قادر من المسلمين.[1] وهو الركن الخامس من أركان الإسلام، لقول النبي محمد: « بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا»،[3] والحج فرض عين على كل مسلم بالغ قادر لما ذكر في القرآن “وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ”.

أقوال النبي صلى الله عليه وسلم عن يوم عرفة

رواى أبو هريرة عن النبي محمد أنه قال: «إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شعثاً غبراً»، وما روته عائشة عن النبي محمد أنه قال: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو يتجلى، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟ اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم».

فضل الحج

قال رسول الله قال: « تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة.

أما الآن، نترككم مع حجاج بيت الله الحرام لمشاهدة وقفة عرفات 2016 بث مباشر مع تمنياتنا لهم بحج مبرور وذنب مغفور.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *