وقفة عرفة 2016 بث مباشر من الحرم المكي وتكبير حجاج بيت الله الحرام اونلاين

بعد أداء خطبة يوم عرفة اليوم الأحد 11 سبتمبر 2016 ننقل لكم على الهواء مباشرة أداء حجاج بيت الله مناسك الحج، وننقل لكم تكبيرات الحجاج من أمام الحرم المكي على أمل أن نجتمع سويا العام المقبل أمام جبل عرفات.

كل حج والأمة الإسلامية بألف خير حيث نتابع سويا مشهد حجاج بيت الله الحرام وهم يؤدون مناسك الحج لعام 2016/1437 وذلك من خلال القنوات السعودية، كما نوعدكم بمتابعة البث المباشر لمشاهدة رمي الجمرات وأيضا متابعة صلاة العيد في أكثر من دول عربية.

اليوم الأحد الموافق 11 سبتمير ننقل لكم على الهواء مباشرة أداء مناسك الحج لعام 2016/1437 من بيت الله الحرام، حيث نشاهد حجاج بيت الله بملابسهم البيضاء على جبل عرفات يتقربون إلى الله ويرجون منه العفو والمغفرة في تضرع وخشية، مشهد لا نشاهده إلا مرة كل عام ونتمنى أن نكون معهم في العام المقبل.

هذا المشهد العظيم يثبت مدى روعة الإسلام وعظمته، حين تجتمع كل الأمة الإسلامية على كلمات واحدة وقلب واحد فما أجملها من كلمات وما أروعها من روحانيات” لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك”.

أحبتي في الله هذا المشهد الذي لا نفرق فيه بين عربي ولا أعجمي الجميع يخشع إلى الله حتى يقبل توبته ورجائه، فالحج من أركان الإسلام الخمسة التي بها يكتمل أركان دين المسلم فقال تعالى “وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا”.

كما حثنا رسولنا الكريم على الحج بيقوله “ما رئي الشيطان في يوم هو أصغر ولا أدحر ولا أحقر ولا أغيظ منه يوم عرفة ، و ما ذاك إلا لما يرى من تنزل الرحمة و تجاوز الله عز وجل عن الذنوب العظام”, وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : (ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة ، إنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء).

أما عن توقيت فرض الحج على الملسمين فقد اختلف العلماء في تحديد تاريخ مشروعية الحج، فيما رجحوا أن الصواب أن فرض الحج كان في السنة التاسعة، ولم يفرضه الله تعالى قبل ذلك؛ لأن فرضه قبل ذلك ينافي الحكمة، وذلك أن قريشاً منعت الرسول صلّى الله عليه وسلّم من العمرة فمن الممكن والمتوقع أن تمنعه من الحج، ومكة قبل الفتح بلاد كفر، ولكن تحررت من الكفر بعد الفتح، وصار إيجاب الحج على الناس موافقاً للحكمة.
والدليل على أن الحج فرض في السنة التاسعة : أن آية وجوب الحج في صدر سورة آل عمران وهي قوله تعالى : (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا).

أما الآن ننقل لكم بث مباشر من بيت الله الحرام نشاهد من خلاله حجاج بيت الله وهم يؤدون مناسك الحج، ونتمنى لكم حج مبرور وذنب مغفور، وكل عام وأنتم بخير.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *