يوم العتق.. فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج.. دعاء يوم عرفة مكتوب للمسلمين فيديو ثواب صوم عرفات

يتفضل الشيخ محمد حسان بشرح لنا فضل صيام يوم عرفة، ولن نقتصر هذا العام عند الصيام فقط ولكن لنا بالدعاء والذكر وقرءاة القرآن والقيام، ومن خلال مقالتنا هذه نوضح لكم عدة أمور من وقفة عرفات والدعاء بها لجميع المسلمين.

يتوافد الآلاف من حجاج بيت الله الحرام للوقوف على عرفات منذ بزوغ شمس الأثنين، كما ان باقى المسلمين فى شتى الأرض يؤدون سنة رسول الله فى صيام يوم عرفة وما له من أجر عظيم ونتناول لكم فضل صيام وقفة عرفات كاملة لكم.

اقبل علينا عيد الأضحى، وتسبقه وقفة عرفات لذلك علينا أن نقدم لكم مدى الأجر العظيم من صيام يوم عرفة للمسلمين الغير حجاج، وخطة هذا اليوم من أجل الفوز بثوابه لكم والله يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال، كما ان دعاء يوم عرفة على كل مسلم معرفته.

ننشر لكم فضل صيام يوم عرفة، واقبلت علينا ليلة وقفة عرفات وعلى الجميع ان يؤدى سنة صيام وقفة عرفات لما تحمله من اجر عظيم يسعى كل مسلم ان يناله يوم عرفات، وحديث يوم عرفة على لسان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والدعاء المحبب فى يوم عرفة.

أقبل علينا يوم عرفة لهذا العام، وينتظره المسلمين لما يحمله هذا اليوم العظيم من ثواب كبير، حيث ان فضل صيام يوم عرفة كبير وله أجر عظيم لما يكفره من ذنوب عامين، وشرع الله عز وجل تلك المنحة الربانية للمسلمين غير الحجاج ليغتسلوا من ذونوبهم كما منح الحجاج غفران ذنوبهم عقب اداء مناسك الحج كاملة.

يبدأ يوم عرفة منذ الشروق بوقوف الحجاج على جبل عرفات يلبون التكبيرات، ومنهم من جالس ومنهم من واقف يدعون ويكبرون ويهللون ويحمدون الله على مااتاهم من هذا اليوم الذى يحلم به كل مسلم.

فضل صيام وقفة عرفة:

فان صيام يوم عرفه يفضل لغير الحاج، ولم يفرضه الله عز وجل على الحجاج الواقفين بجبل عرفات، حتى يتفرغون الى العبادة والى هذا اليوم العظيم من أيام الحج، فينال المسلم الغير الحاج ثواب عظيم عندما يصوم يوم عرفة فانه تكفير للذنوب وتكثير للحسنات

إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء يوم جمعة جاز إفراده بالصوم ، والنهي الوارد عن إفراد صوم يوم الجمعة بدون سبب ولكونه يوم جمعة ، أي تعظيماً له أو ما شابه ذلك ، أما من صامه لأمر آخر رغب فيه الشرع وحث عليه فليس بممنوع ، بل مشروع ولو أفرده بالصوم ، ولو صام يوماً قبله بالنسبة ليوم عرفة كان أفضل ، عملاً بالحديثين السابقين ، أما صيام يوم بعده فلا يمكن لأن اليوم الذي بعده يوم عيد النحر وهو محرم صيامه لجميع المسلمين حجاجاً كانوا أم غير حجاج

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“صيام يوم عرفة أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.

وينتهى المسلمين من يوم عرفات ويستقبلون يوم عيد الاضحى المبارك، ويقومون بذبح الاضاحى وتوزيعها والتهانى والمباركة بقدوم العيد الكبير

%d9%81%d8%b6%d9%84-%d8%b5%d9%8a%d8%a7%d9%85-%d9%8a%d9%88%d9%85-%d8%b9%d8%b1%d9%81%d8%a9 %d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%ac-%d8%b9%d8%b1%d9%81%d8%a9

دعاء يوم عرفة

– اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح.

– اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا لا أنكثها أبدا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدا.

– اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا”.

-اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير، أستودعك ديني وأمانتي وقلبي وبدني وخواتيم عملي وجميع ما أنعمت به علي وعلى جميع أحبائي والمسلمين أجمعين.

-اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً,وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

– ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعفُ عنا و اغفر لنا و ارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

– ربنا لا تزغ قلوبنا بعد أن هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.

– اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت, خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك و وعدك ما استطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

– لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

تقبل الله منا ومنكم وقد استعرض لكم موقع “ألخبر بجد” فضل صيام يوم عرفة شارك المقال اذا اعجبك وضاعف الحسنات، فان يوم العتق من النيران قد بداأ.

دعاء يوم عرفه

خطبة الوداع على عرفات:

%d8%ae%d8%b7%d8%a8%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%af%d8%a7%d8%b9 %d8%ae%d8%b7%d8%a8%d8%a9-%d8%b9%d8%b1%d9%81%d8%a7%d8%aa

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *